info@ibnhayyanpharma.com

الوقاية من الانفلونزا

تعتبر الأنفلونزا من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم والتي كانت سبب العديد من الجائحات.

موسم الإنفلونزا والعامل المسبب:

تحدث الإنفلونزا عادة خلال فصلي الخريف والشتاء وخصوصاً خلال شهري تشرين الأول وآذار، لكن ذروة الإصابات تكون خلال شهر شباط حسب CDC، ويعتبر فيروس الإنفلونزا العامل المسبب للإنفلونزا بأنواعه A,B,C، أخطرها هو النوع A كونه يصيب كلاً من البشر والحيوانات.

الأعراض المشخصة للإنفلونزا:

التهاب الحلق والبلعوم، السعال الجاف، التعب العام والآلام المفصلية، الحمى والصداع. لكن الخطورة لا تكمن في أعراضها وإنما بمضاعفاتها وبالأشخاص الذين يتأثرون بها بشكل خطير، فحسب منظمة الصحة العالمية يعتبر كلاً من الأطفال، النساء الحوامل، كبار السن، والمصابون بالأمراض المزمنة من أكثر الأشخاص تأثراً بالإنفلونزا بسبب إمكانية تعرضهم لمضاعفاتها المتمثلة بالانتانات الثانوية وخصوصاً الرئوية منها، تفاقم الحالات القلبية، الإجهاض، الاضطرابات العصبية.

العلاج الأساسي الذي يوصى به هو: OSELFLUE (ابن حيان للصناعات الدوائية) بمادته الفعالة OSELTAMIVIR كمضاد فيروسي لعلاج والوقاية من فيروس الإنفلونزا كونه:

  • يؤثر OSELFLUE على نوعي الفيروس A وB وبالتالي ضد طيف أوسع من الإصابات.
  • آلية عمل OSELFLUE فريدة من خلال تثبيطه للنورأمينداز الذي يعتبر أساسي في تحرر الفيروس من الخلية المصابة بعد تضاعفه فيها.
  • يستخدم OSELFLUE عند الأطفال< 1 وعند الحوامل المعرضين لخطر الإجهاض.
  • يخفض OSELFLUE مدة الإصابة بالمرض بمقدار يوم ونصف، ويخفض شدة الأعراض بنسبة 30%.
  • يستخدم OSELFLUE وقائياً حيث يقي من خطر الإصابة بالإنفلونزا بنسبة 55% ، كما أنه يحمي من التقاط العدوى ضمن العائلة الواحدة او التقاط المرض مرة أخرى بعد الشفاء بنسبة 80%.

ومن هنا نجد أهمية استخدام OSELFLUE في علاج الانفلونزا، الوقاية من الإصابة بها، والحماية من العدوى.

الجرعة:

يعطى OSELFLUE مع أو بدون طعام

الجرعة العلاجية: البالغين والمراهقين: 75 ملغ مرتين يومياً لمدة 5 أيام ويجب أن تبدأ المعالجة خلال يومين من بداية الأعراض.

الجرعة الوقائية: للبالغين والمراهقين:75 ملغ مرة يومياً لمدة 10 أيام ويجب البدء بالدواء خلال يومين من التعرض.

هذه المقالة لا تغني عن زيارة الطبيب