info@ibnhayyanpharma.com
التعبئة :1 فيال - 100 مل
الشكل الصيدلاني : فيال سائل
الفئة العلاجية : المسكنات
الاستطباب : مسكن آلم غير أفيوني وخافض حرارة
التركيب :Paracetamol 1g. / vial

التركيب : كل فيالة 100 مل تحتوي على باراسيتامول 1000 ملغ .

الخواص الدوائية :

الباراسيتامول مشتق باراأمينوفينول ، يمتلك خواص مسكنة و خافضة للحرارة و فعاليته ضعيفة  كمضاد للالتهاب . و لم تحدد بعد الآلية الدقيقة التي يعمل من خلالها و لكن قد تشمل تأثيرات محيطية مركزية .

يبدأ تأثير هيامول فيال في إزالة الألم خلال 5 – 10 دقائق بعد تسريبه وريدياً و يصل إلى ذروة تأثيره المسكن خلال ساعة و تكون مدة التأثير عادة 4 – 6 ساعات  أما تأثيره كخافض حرارة فيظهر خلال 30 دقيقة بعد إعطاءه و يدوم تأثير هذه المدة 6 ساعات على الأقل .

الاستطبابات:

يعطى هيامول فيال لإزالة الآلام المتوسطة و الخفيفة و إنقاص الحرارة و ذلك عند الحاجة للإعطاء الوريدي .

مضادات الاستطباب :

فرط الحساسية تجاه باراسيتامول أو بروباسيتامول هيدروكلورايد أو تجاه أي من مكونات الدواء ، القصور الخلوي الكبدي الشديد ، مرضى القصور الكبدي .

احتياطات :

يفضل إعطاء المسكنات الفموية عند القدرة على ذلك .

يجب أن لا تحتوي الأدوية الأخرى المعطاة على باراسيتامول و ذلك لتجنب حدوث فرط في الجرعة .

قد تؤدي الجرعات العالية من باراسيتامول إلى حدوث أذية كبدية خطيرة و تظهر أعراض و علامات هذه الأذية عادة بعد يومين و كحد أقصى بعد 4 – 6 أيام و يجب إعطاء الدواء المضاد (الترياق) بأسرع ما يمكن .

– يجب إعطاء هيامول فيال بحذر في الحالات التالية :

القصور الخلوي الكبدي ، القصور الكلوي الشديد (تصفية الكرياتينين ≤ 30 مل / د) ، نقص في أنزيم G6PD (قد يؤدي إلى فقر دم انحلالي) ، الكحولية المزمنة ، شرب الكحول المفرط ، القمه (فقد الشهية) ، البوليميا أو الدنف ، سوء التغذية المزمن (نقص الغلوتاتيون الاحتياطي في الكبد ) ، التجفاف و نقص الحجم .

– يجب عدم تجاوز جرعة 4 غرام في اليوم و يجب الأخذ في الحسبان الأدوية الأخرى المعطاة التي تحتوي على باراسيتامول و حساب جرعة الباراسيتامول فيها قبل إعطاء هيامول فيال .

– تكون خطورة الأذية الكبدية أعلى عند مرضى القصور الكبدي و الكحوليين و مرضى سوء التغذية و التجفاف.

التداخلات الدوائية :   

ينقص البروبنسيد تصفية الباراسيتامول بمقدار ضعفين و ذلك بتثبيط اقترانه بحمض الغلوكورونيك ، لذلك يجب الأخذ في الحسبان إنقاص جرعة الباراسيتامول .

يجب أخذ الحذر عند إعطاء باراسيتامول مع محفزات الأنزيم مثل الباربيتورات ، ايزونيازيد ، مضادات التخثر ، زيدوفودين ، أموكسيسيللين + حمض كلافولينيك ، الايتانول .

قد يؤدي باراسيتامول إلى تغيرات طفيفة في قيم INR عند إعطاءه (بجرعة 4 غ يومياً لمدة 4 أيام على الأقل) مع مضادات التخثر لذلك يجب مراقبة قيم INR خلال فترة المعالجة بهيامول و بعد أسبوع من إيقافه .

قد يؤدي إعطاء فينيتوئين مع باراسيتامول إلى نقص الفعالية و زيادة في إمكانية حدوث سمية كبدية لذلك يجب على المرضى الذين يتناولون فينيتوئين تجنب الجرعات العالية أو الاستعمال الطويل للباراسيتامول و يجب مراقبة وجود سمية كبدية .

الاستعمال في الحمل :

صنف الدواء A : أعطي باراسيتامول لعدد كبير من النساء الحوامل و لم يذكر حدوث أذية جنينية أو زيادة في حدوث التشوهات .

الاستعمال خلال الإرضاع :

يمكن أن يعطى هيامول فيال خلال فترة الإرضاع .

التأثيرات الجانبية :

طفح جلدي ، نقص كريات بيض ، نقص صفيحات ، دوار ، غثيان و إقياء ، فقر دم ، زيادة SGPT ، الم مكان الحقن .

الجرعة و الإعطاء :

يجب عدم مزج أي دواء آخر مع هيامول فيال .

البالغين : الجرعة المطلوبة عند المرضى الذين يزنون أكثر من 50 كغ :

1 غ باراسيتامول ، يعطى فيالة 100 مل يمكن أن تكرر هذه الجرعة حتى 4 مرات يومياً .

تكون الفترة الدنيا بين الجرعات 4 ساعات عند المرضى الذين ليس لديهم أذية كبدية أو كلوية أما عند المرضى الذين لديهم أذية كبدية أو كلوية فيجب أن لا تقل الفترة الدنيا عن 6 ساعات.

يجب أن لا تزيد جرعة الباراسيتامول عن 4 غ يومياً عند المرضى فوق 50 كغ و عن 60 ملغ/كغ عند المرضى تحت 50 كغ وفوق 33 كغ (عدم تجاوز 3 غ) .

الأطفال الذين يزنون حتى 33 كغ (حتى حوالي 11 سنة) :

15 ملغ/كغ في كل جرعة ، يعطى 1.5 مل من المحلول لكل كغ في الجرعة و يمكن أن تكرر حتى 4 مرات يومياً .

الفترة الدنيا بين الجرعات 6 ساعات و الجرعة اليومية القصوى 60 ملغ/كغ .

الرضع و الأطفال أقل من 10 كغ (حتى 1 سنة) : يفضل إنقاص الجرعة إلى النصف : 7.5 ملغ/كغ لكل جرعة و يجب عدم تجاوز 4 جرعات يومياً .

لا توجد معلومات كافية عن استخدام هيامول فيال عند حديثي الولادة و الرضع أقل من 6 أشهر .

الأذية الكبدية :

يجب عدم تجاوز 3 غ يومياً عند المرضى الذين لديهم مرض كبدي مزمن أو فعال خاصة مرضى القصور الخلوي الكبدي و الكحوليين و سوء التغذية و التجفاف .

طريقة الإعطاء :

يعطى هيامول فيال تسريب وريدي خلال 15 دقيقة و هو لاستعمال وحيد و لمريض واحد فقط  و لا يحتوي على مضادات جرثومية.

يمكن أيضاً أن يمدد هيامول بمحلول كلور الصوديوم 0.9 % أو محلول غلوكوز 5 % و ذلك بنسب حتى 1/ 10 و يجب عند التمديد استعمال المحلول الممدد خلال ساعة بعد تحضيره و تشمل هذه المدة فترة التسريب .

يجب عند استخدام المحاليل المعبأة في فيالة زجاجية إجراء مراقبة للمريض خاصة بنهاية التسريب بغض النظر عن طريقة الإعطاء و يراقب بشكل خاص باستخدام التسريب بطريق مركزي و ذلك لتجنب حدوث انصمام .

فرط الجرعة :

قد يؤدي فرط الجرعة إلى خطر التسمم خاصة عند كبار السن و الأطفال و مرضى الكبد و الكحوليين المزمنين و مرضى سوء التغذية  و المرضى الذين يتناولون محفزات الأنزيم و يمكن أن يكون التسمم قاتل في هذه الحالات و قد يؤدي فرط الجرعة الحاد إلى نخر أنبوبي كلوي حاد .

تظهر الأعراض عادة خلال 24 ساعة و تشمل حدوث غثيان و إقياء ، قهم ، شحوب و ألم بطني . و يؤدي إعطاء 7.5 غ أو أكثر من باراسيتامول كجرعة وحيدة عند البالغين أو 140 ملغ/كغ عند الأطفال إلى حدوث التهاب كبد حال للخلايا و قد يؤدي إلى تنخر كلوي غير عكوس .

علاج فرط الجرعة الإسعافي :

– نقل المريض فورياً إلى المشفى .

– تؤخذ عينة دم قبل بدء العلاج لإجراء معايرة للباراسيتامول في البلازما .

– يعطى الدواء المضاد (الترياق) و هو ن – اسيتيل سيستيئين وريدياً أو فموياً .

– تعطى أيضاً المعالجة العرضية .

– تجرى اختبارات  الكبد عند بدء المعالجة و تعاد كل 24 ساعة .

التعبئة : 1 فيالة (100 مل) تحتوي على الباراسيتامول .

الحفظ : تحفظ بدرجة حرارة تحت 30 ْ م بعيداً عن التجمد .

التعبئة :20 قرص
الشكل الصيدلاني : أقراص
الفئة العلاجية : المسكنات
الاستطباب : مسكن آلم غير أفيوني وخافض حرارة
التركيب :Paracetamol 500 mg.

التركيب و السواغات :

كل قرص هيامول 500 يحتوي:

  • مواد فعالة: باراسيتامول 500 ملغ.
  • سواغات: بوفيدون، وبريموجل، وميتيل بارابين، وبروبيل بارابين، ونشاء ذرة، وستيارات المغنيزيوم، وكروس كارميلوس الصوديوم، وتالك.

كل قرص هيامول 1000 ملبس بالفيلم يحتوي:

  • مواد فعالة: باراسيتامول 1000 ملغ (DC).
  • سواغات:

النواة: ستيارات المغنيزيوم، وكروس كارميلوس الصوديوم، وتالك.

الفيلم: هيبروميلوز، وتالك، وبولي ايتلين غليكول، وثنائي اوكسيد التيتانيوم.

كل 5مل هيامول معلق فموب تحتوي:

  • مواد فعالة: باراسيتامول 160 ملغ.
  • سواغات: سوربيتول، وغليسيرين، وميتيل بارابين، وبروبيل بارابين، وصمغ الكزانتان، واسبارتام ، وسكرين، وماء معالج، ونكهة الفريز، وصبغة حمراء.

آلية العمل:

تسكين الألم: يمكن أن يعمل الباراسيتامول عن طريق تثبيط اصطناع البروستاغلاندين في الجهاز العصبي المركزي (CNS) وبشكل أقل من خلال العمل محيطياً على إعاقة توليد دفعة الألم.

خافض للحرارة: من المحتمل أن الباراسيتامول يعطي معالجة مضادة للحمى عن طريق العمل مركزيا على المركز المنظم للحرارة في الوطاء لإنتاج توسيع أوعية محيطية مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم من خلال الجلد والتعرق و خسارة الحرارة .

الاستطبابات:

لعلاج الآلام الخفيفة إلى المعتدلة بما في ذلك الصداع، الشقيقة، الألم العصبي، ألم الأسنان، التهاب الحلق , آلام الدورة ,الأوجاع والآلام، التخفيف العرضي لآلم الروماتيزم و البرد والانفلونزا، الحمى، نزلات البرد المحمومة والحمى بعد التلقيح.

مضادات الاستطباب:

فرط الحساسية للباراسيتامول أو أي من المكونات.

التحذيرات والاحتياطات:

  • معدل ومدى امتصاص الباراسيتامول عند المسنين طبيعي ولكن نصف عمر البلازما أطول و تصفية الباراسيتامول أقل من البالغين .
  • ينصح بأخذ الحذر عند إعطاء الباراسيتامول لمرضى الاعتلال الكبدي الشديد أو الكلوي الشديد.مخاطر فرط الجرعة أكبر لدى المصابين بمرض كبدي كحولي غير تشمعي .
  • وينبغي نصح المرضى أن الباراسيتامول قد يسبب ردود فعل جلدية خطيرة. إذا حدث رد فعل جلدي مثل احمرار ، بثور أو طفح أو إذا ازداد سوء الأعراض الجلدية المتواجدة سابقا ينبغي على المريض التوقف عن الاستخدام والتماس المساعدة الطبية على الفور.
  • إذا كان التهاب الحلق شديد، أو استمر لأكثر من يومين أو ترافق أو تلته حمى، صداع، طفح، غثيان، إقياء، يجب على المريض مراجعة الطبيب فورا.
  • ينبغي على المريض عدم أخذ هذا الدواء مع أي منتج أخر يحتوي على باراسيتامول .
  • إذا استمرت الأعراض لأكثر من 3 أيام أو ساءت يجب استشارة الطبيب.
  • يجب التحدث إلى الطبيب على الفور إذا كان المريض بتناول كمية كبيرة من الباراسيتامول، لأن ذلك يمكن أن يسبب تلف كبدي خطير متأخر.
  • لا يعطى هذا الدواء للطفل لأكثر من 3 أيام دون أن استشارة الطبيب أو الصيدلي.
  • بسبب وجود السكروز والسوربيتول، ينبغي على المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الفركتوز، وسوء الامتصاص غلوكوز -جالاكتوز أو قصور أنزيم سكراز-إيزومالتاز عدم تناول هذا الدواء.
  • قد يسبب الإيثيل، بروبيل و ميثيل باراهيدروكسي بينزوات تفاعلات تحسسية .

التداخلات الدوائية:

  • كوليستيرامين: سرعة امتصاص الباراسيتامول تنخفض بالكوليسترامين. ولذلك، ينبغي عدم أخذه خلال ساعة واحدة في حال كان متطلبا تسكين الألم الأعظمي.
  • ميتوكلوبراميد ودومبيريدون: يزداد امتصاص الباراسيتامول بالميتوكلوبراميد ودومبيريدون.
  • وارفارين: قد يتعزز التأثير المضاد للتخثر للوارفارين والكومارينات الأخرى بالاستخدام المنتظم لفترة طويلة من الباراسيتامول مع زيادة خطر النزيف. الجرعات المتباعدة من الباراسيتامول ليس لها تأثير كبير.
  • كلورامفينيكول: يزداد تركيز الكلورامفينيكول في البلازما .
  • مضادات الفيروسات: قد يخفض الاستخدام المنتظم للباراسيتامول من استقلاب الزيدوفودين (زيادة خطر نقص العدلات).
  • قد يظهر المرضى الذين يأخذون الباربيتورات، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة والكحول تضاؤل ​​القدرة على استقلاب جرعات كبيرة من الباراسيتامول، قد يتطاول نصف عمر البلازما .
  • تناول الكحول المزمن يمكن أن يزيد من السمية الكبدية لفرط جرعة الباراسيتامول و قد يشارك في التهاب البنكرياس الحاد الذي تم تسجيله عند مريض واحد و الذي كان قد أخذ جرعة زائدة من الباراسيتامول.
  • استخدام الأدوية التي تحفز الإنزيمات الميكروسومية الكبدية ، مثل مضادات الاختلاج و مانعات الحمل الفموية ، قد تزيد من حجم استقلاب الباراسيتامول ، مما يؤدي إلى انخفاض تراكيز البلازما و معدل إطراح أسرع.

الحمل والإرضاع:

أظهرت الدراسات في الحمل البشري عدم وجود آثار سيئة بسبب الباراسيتامول المستخدم ضمن الجرعات الموصى بها، ولكن يجب على المريض اتباع نصيحة الطبيب فيما يتعلق باستخدامه.

يفرز الباراسيتامول في حليب الثدي ولكن ليس في كمية هامة سريريا. المعلومات المتاحة لا تعد الرضاعة مضاد استطباب.

الآثار الجانبية :

  • الآثار الضارة لللباراسيتامول نادرة. قد يحدث بشكل نادر جدا فرط احساسية وتفاعلات تأقية بما في ذلك طفح جلدي. قد تم الإبلاغ عن حالات نادرة جدا من تفاعلات جلدية خطيرة.
  • وكانت هناك تقارير من اعتلال دموي بما في ذلك نقص الصفيحات وندرة المحببات، ولكن هذه لم تكن لها علاقة سببية بالباراسيتامول.
  • تم الإبلاغ عن نخر كبدي مزمن في المريض الذي أخذ الجرعات العلاجية اليومية من الباراسيتامول لمدة عام تقريبا، وقد تم الإبلاغ عن تلف الكبد بعد ابتلاع اليومي لكميات مفرطة لفترات قصيرة.
  • السمية الكلوية بعد الجرعات العلاجية من الباراسيتامول غير شائع.
  • تم الإبلاغ نخر حليمي بعد الإعطاء لفترات مطولة.
  • قد تحدث ارتفاعات منخفضة للترانس أميناز عند بعض المرضى الذين يتناولون جرعات علاجية من الباراسيتامول. وهذه لاتكون مترافقة مع فشل كبدي، وعادة ما تزول باستمرار العلاج أو إيقاف الباراسيتامول.

الجرعة وطريقة الإعطاء :

من أجل ( 500 ملغ أو 1000 ملغ مضغوطات , مضفوطات ملبسة بالفيلم ):

  • البالغين ، المسنين و فوق 12 عاماً : 2 مضغوطتين500 ملغ أو مضغوطة واحدة 1000 ملغ كل 4 ساعات إلى 8 مضغوطات ل 500 ملغ و 4مضغوطات ل 1000 ملغ خلال 24 ساعة وذلك كحد أقصى .
  • الأطفال 6-12 سنة: نصف مضغوطة إلى مضغوطة واحدة (500 ملغ) كل 4 ساعات إلى 4 مضغوطات خلال 24 ساعة كحد أقصى
  • تحت 6 سنوات من العمر: ينبغي عدم إعطاءه.

من أجل 250ملغ / 5مل معلق :

  • للأطفال أقل من 6 سنوات من العمر: ينبغي عدم إعطاءه.
  • الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة :
    • 6-8 سنوات: 5 مل 4 مرات يوميا.
    • 8-10 سنوات : 7.5 مل 4 مرات يوميا
    • 10- 12 سنة : 10 مل 4 مرات يوميا

لا يعطى أكثر من 4 جرعات في أي 24 ساعة، يترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.

  • الأطفال بين 12-16 سنة: 10-15 مل تصل إلى 4 مرات في اليوم.
  • البالغين والأطفال فوق 16 سنة: 10-20 مل تصل إلى 4 مرات في اليوم.

من أجل 160ملغ / 5مل معلق :

  • الأطفال 2-3 سنوات من العمر: 5 مل كل 4 ساعات في حال استمرار الاأعراض ، لا يعطى أكثر من 5 مرات في 24 ساعة
  • أقل من سنتان: يجب استشارة الطبيب.

من أجل 120ملغ / 5مل معلق :

  • للتخفيف من الحمى بعد التلقيح في سن (2 و 3 و 4 أشهر): يمكن إعطاء 2.5 مل تصل إلى 4 مرات في اليوم بدءا من وقت التلقيح، لا يعطى أكثر من 4 جرعات في أي 24 ساعة، يجب ترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات، وإذا كان الطفل لا يزال يحتاج هذا الدواء بعد يومين من تلقي اللقاح يجب استشارة الطبيب.
  • من أجل الألم وغيرها من أسباب الحمى:

الأطفال أقل من شهرين من العمر: ينبغي عدم إعطاءه

عمر (2-3) أشهر: إذا كان الطفل يزن أكثر من 4 كغ وولد بعد 37 أسبوعا: 2.5 مل إذا لزم الأمر، بعد 4-6 ساعات، يعطى جرعة ثانية 2.5 مل ، يجب ترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات. لا يعطى أكثر من جرعتين .وذلك من أجل تشخيص الحمى التي قد تكون بسبب انتان خطير بسرعة. إذا كان الطفل لا يزال محموم بعد جرعتين، يجب التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي.

الأطفال بين 3 أشهر – 6 سنوات:

عمر 3 شهور – 6 شهور: 2.5 مل 4 مرات يوميا

عمر 6-24 شهر : 5 مل 4 مرات يوميا

سن 2-4 سنوات: 7.5 مل 4 مرات يوميا

سن 4-6 سنوات: 10 مل 4 مرات يوميا

لا يعطى أكثر من 4 جرعات في أي 24 ساعة، يجب ترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.

فرط الجرعة:

تلف الكبد ممكن عند البالغين الذين تناولو 10 غ أو أكثر من الباراسيتامول. ابتلاع 5 غ أو أكثر من الباراسيتامول قد يؤدي إلى تلف الكبد إذا كان المريض يعاني من عوامل خطورة: إذا كان المريض يستعمل علاج لمدى طويلة بأدوية تحفز انزيمات الكبد أو يستهلك بانتظام الايثانول بكمية زائدة أو إذا تم استنفاد الجلوتاثيون عند المريض.

الأعراض: أعراض الجرعة الزائدة من الباراسيتامول في ال 24 ساعة الأولى هي شحوب، غثيان، إقياء، فقدان الشهية الم في البطن. قد يصبح تلف الكبد واضح بعد 12-48 ساعة من الابتلاع.

العلاج: العلاج الفوري ضروري في تدبير فرط الجرعة من الباراسيتامول. ينبغي الأخذ بعين الاعتبار العلاج بالفحم المنشط إذا تم أخذ جرعة زائدة في حدود 1 ساعة. يمكن استخدام العلاج بال N أسيتيل سيستيئين بعد تناول الباراسيتامول ب24 ساعة.

طريقة الحفظ:

الأقراص: تحفظ في درجة حرارة لا تتجاوز 25 م°.

المعلق: يحفظ في درجة حرارة الغرفة أقل من 25 م°، محمياً من النور وبعيداً عن التجمد.

التعبئة:

الأقراص: علبة كرتونية تحوي 20 أو 500 قرص

المعلق: عبوة زجاجية تحتوي 60 أو 100 مل.

التعبئة :100 مل
الشكل الصيدلاني : شراب معلق
الفئة العلاجية : المسكنات
الاستطباب : مسكن آلم غير أفيوني وخافض حرارة
التركيب :Paracetamol 160 mg. / 5ml.

التركيب و السواغات :

كل قرص هيامول 500 يحتوي:

  • مواد فعالة: باراسيتامول 500 ملغ.
  • سواغات: بوفيدون، وبريموجل، وميتيل بارابين، وبروبيل بارابين، ونشاء ذرة، وستيارات المغنيزيوم، وكروس كارميلوس الصوديوم، وتالك.

كل قرص هيامول 1000 ملبس بالفيلم يحتوي:

  • مواد فعالة: باراسيتامول 1000 ملغ (DC).
  • سواغات:

النواة: ستيارات المغنيزيوم، وكروس كارميلوس الصوديوم، وتالك.

الفيلم: هيبروميلوز، وتالك، وبولي ايتلين غليكول، وثنائي اوكسيد التيتانيوم.

كل 5مل هيامول معلق فموب تحتوي:

  • مواد فعالة: باراسيتامول 160 ملغ.
  • سواغات: سوربيتول، وغليسيرين، وميتيل بارابين، وبروبيل بارابين، وصمغ الكزانتان، واسبارتام ، وسكرين، وماء معالج، ونكهة الفريز، وصبغة حمراء.

آلية العمل:

تسكين الألم: يمكن أن يعمل الباراسيتامول عن طريق تثبيط اصطناع البروستاغلاندين في الجهاز العصبي المركزي (CNS) وبشكل أقل من خلال العمل محيطياً على إعاقة توليد دفعة الألم.

خافض للحرارة: من المحتمل أن الباراسيتامول يعطي معالجة مضادة للحمى عن طريق العمل مركزيا على المركز المنظم للحرارة في الوطاء لإنتاج توسيع أوعية محيطية مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم من خلال الجلد والتعرق و خسارة الحرارة .

الاستطبابات:

لعلاج الآلام الخفيفة إلى المعتدلة بما في ذلك الصداع، الشقيقة، الألم العصبي، ألم الأسنان، التهاب الحلق , آلام الدورة ,الأوجاع والآلام، التخفيف العرضي لآلم الروماتيزم و البرد والانفلونزا، الحمى، نزلات البرد المحمومة والحمى بعد التلقيح.

مضادات الاستطباب:

فرط الحساسية للباراسيتامول أو أي من المكونات.

التحذيرات والاحتياطات:

  • معدل ومدى امتصاص الباراسيتامول عند المسنين طبيعي ولكن نصف عمر البلازما أطول و تصفية الباراسيتامول أقل من البالغين .
  • ينصح بأخذ الحذر عند إعطاء الباراسيتامول لمرضى الاعتلال الكبدي الشديد أو الكلوي الشديد.مخاطر فرط الجرعة أكبر لدى المصابين بمرض كبدي كحولي غير تشمعي .
  • وينبغي نصح المرضى أن الباراسيتامول قد يسبب ردود فعل جلدية خطيرة. إذا حدث رد فعل جلدي مثل احمرار ، بثور أو طفح أو إذا ازداد سوء الأعراض الجلدية المتواجدة سابقا ينبغي على المريض التوقف عن الاستخدام والتماس المساعدة الطبية على الفور.
  • إذا كان التهاب الحلق شديد، أو استمر لأكثر من يومين أو ترافق أو تلته حمى، صداع، طفح، غثيان، إقياء، يجب على المريض مراجعة الطبيب فورا.
  • ينبغي على المريض عدم أخذ هذا الدواء مع أي منتج أخر يحتوي على باراسيتامول .
  • إذا استمرت الأعراض لأكثر من 3 أيام أو ساءت يجب استشارة الطبيب.
  • يجب التحدث إلى الطبيب على الفور إذا كان المريض بتناول كمية كبيرة من الباراسيتامول، لأن ذلك يمكن أن يسبب تلف كبدي خطير متأخر.
  • لا يعطى هذا الدواء للطفل لأكثر من 3 أيام دون أن استشارة الطبيب أو الصيدلي.
  • بسبب وجود السكروز والسوربيتول، ينبغي على المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الفركتوز، وسوء الامتصاص غلوكوز -جالاكتوز أو قصور أنزيم سكراز-إيزومالتاز عدم تناول هذا الدواء.
  • قد يسبب الإيثيل، بروبيل و ميثيل باراهيدروكسي بينزوات تفاعلات تحسسية .

التداخلات الدوائية:

  • كوليستيرامين: سرعة امتصاص الباراسيتامول تنخفض بالكوليسترامين. ولذلك، ينبغي عدم أخذه خلال ساعة واحدة في حال كان متطلبا تسكين الألم الأعظمي.
  • ميتوكلوبراميد ودومبيريدون: يزداد امتصاص الباراسيتامول بالميتوكلوبراميد ودومبيريدون.
  • وارفارين: قد يتعزز التأثير المضاد للتخثر للوارفارين والكومارينات الأخرى بالاستخدام المنتظم لفترة طويلة من الباراسيتامول مع زيادة خطر النزيف. الجرعات المتباعدة من الباراسيتامول ليس لها تأثير كبير.
  • كلورامفينيكول: يزداد تركيز الكلورامفينيكول في البلازما .
  • مضادات الفيروسات: قد يخفض الاستخدام المنتظم للباراسيتامول من استقلاب الزيدوفودين (زيادة خطر نقص العدلات).
  • قد يظهر المرضى الذين يأخذون الباربيتورات، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة والكحول تضاؤل ​​القدرة على استقلاب جرعات كبيرة من الباراسيتامول، قد يتطاول نصف عمر البلازما .
  • تناول الكحول المزمن يمكن أن يزيد من السمية الكبدية لفرط جرعة الباراسيتامول و قد يشارك في التهاب البنكرياس الحاد الذي تم تسجيله عند مريض واحد و الذي كان قد أخذ جرعة زائدة من الباراسيتامول.
  • استخدام الأدوية التي تحفز الإنزيمات الميكروسومية الكبدية ، مثل مضادات الاختلاج و مانعات الحمل الفموية ، قد تزيد من حجم استقلاب الباراسيتامول ، مما يؤدي إلى انخفاض تراكيز البلازما و معدل إطراح أسرع.

الحمل والإرضاع:

أظهرت الدراسات في الحمل البشري عدم وجود آثار سيئة بسبب الباراسيتامول المستخدم ضمن الجرعات الموصى بها، ولكن يجب على المريض اتباع نصيحة الطبيب فيما يتعلق باستخدامه.

يفرز الباراسيتامول في حليب الثدي ولكن ليس في كمية هامة سريريا. المعلومات المتاحة لا تعد الرضاعة مضاد استطباب.

الآثار الجانبية :

  • الآثار الضارة لللباراسيتامول نادرة. قد يحدث بشكل نادر جدا فرط احساسية وتفاعلات تأقية بما في ذلك طفح جلدي. قد تم الإبلاغ عن حالات نادرة جدا من تفاعلات جلدية خطيرة.
  • وكانت هناك تقارير من اعتلال دموي بما في ذلك نقص الصفيحات وندرة المحببات، ولكن هذه لم تكن لها علاقة سببية بالباراسيتامول.
  • تم الإبلاغ عن نخر كبدي مزمن في المريض الذي أخذ الجرعات العلاجية اليومية من الباراسيتامول لمدة عام تقريبا، وقد تم الإبلاغ عن تلف الكبد بعد ابتلاع اليومي لكميات مفرطة لفترات قصيرة.
  • السمية الكلوية بعد الجرعات العلاجية من الباراسيتامول غير شائع.
  • تم الإبلاغ نخر حليمي بعد الإعطاء لفترات مطولة.
  • قد تحدث ارتفاعات منخفضة للترانس أميناز عند بعض المرضى الذين يتناولون جرعات علاجية من الباراسيتامول. وهذه لاتكون مترافقة مع فشل كبدي، وعادة ما تزول باستمرار العلاج أو إيقاف الباراسيتامول.

الجرعة وطريقة الإعطاء :

من أجل ( 500 ملغ أو 1000 ملغ مضغوطات , مضفوطات ملبسة بالفيلم ):

  • البالغين ، المسنين و فوق 12 عاماً : 2 مضغوطتين500 ملغ أو مضغوطة واحدة 1000 ملغ كل 4 ساعات إلى 8 مضغوطات ل 500 ملغ و 4مضغوطات ل 1000 ملغ خلال 24 ساعة وذلك كحد أقصى .
  • الأطفال 6-12 سنة: نصف مضغوطة إلى مضغوطة واحدة (500 ملغ) كل 4 ساعات إلى 4 مضغوطات خلال 24 ساعة كحد أقصى
  • تحت 6 سنوات من العمر: ينبغي عدم إعطاءه.

من أجل 250ملغ / 5مل معلق :

  • للأطفال أقل من 6 سنوات من العمر: ينبغي عدم إعطاءه.
  • الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة :
    • 6-8 سنوات: 5 مل 4 مرات يوميا.
    • 8-10 سنوات : 7.5 مل 4 مرات يوميا
    • 10- 12 سنة : 10 مل 4 مرات يوميا

لا يعطى أكثر من 4 جرعات في أي 24 ساعة، يترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.

  • الأطفال بين 12-16 سنة: 10-15 مل تصل إلى 4 مرات في اليوم.
  • البالغين والأطفال فوق 16 سنة: 10-20 مل تصل إلى 4 مرات في اليوم.

من أجل 160ملغ / 5مل معلق :

  • الأطفال 2-3 سنوات من العمر: 5 مل كل 4 ساعات في حال استمرار الاأعراض ، لا يعطى أكثر من 5 مرات في 24 ساعة
  • أقل من سنتان: يجب استشارة الطبيب.

من أجل 120ملغ / 5مل معلق :

  • للتخفيف من الحمى بعد التلقيح في سن (2 و 3 و 4 أشهر): يمكن إعطاء 2.5 مل تصل إلى 4 مرات في اليوم بدءا من وقت التلقيح، لا يعطى أكثر من 4 جرعات في أي 24 ساعة، يجب ترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات، وإذا كان الطفل لا يزال يحتاج هذا الدواء بعد يومين من تلقي اللقاح يجب استشارة الطبيب.
  • من أجل الألم وغيرها من أسباب الحمى:

الأطفال أقل من شهرين من العمر: ينبغي عدم إعطاءه

عمر (2-3) أشهر: إذا كان الطفل يزن أكثر من 4 كغ وولد بعد 37 أسبوعا: 2.5 مل إذا لزم الأمر، بعد 4-6 ساعات، يعطى جرعة ثانية 2.5 مل ، يجب ترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات. لا يعطى أكثر من جرعتين .وذلك من أجل تشخيص الحمى التي قد تكون بسبب انتان خطير بسرعة. إذا كان الطفل لا يزال محموم بعد جرعتين، يجب التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي.

الأطفال بين 3 أشهر – 6 سنوات:

عمر 3 شهور – 6 شهور: 2.5 مل 4 مرات يوميا

عمر 6-24 شهر : 5 مل 4 مرات يوميا

سن 2-4 سنوات: 7.5 مل 4 مرات يوميا

سن 4-6 سنوات: 10 مل 4 مرات يوميا

لا يعطى أكثر من 4 جرعات في أي 24 ساعة، يجب ترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.

فرط الجرعة:

تلف الكبد ممكن عند البالغين الذين تناولو 10 غ أو أكثر من الباراسيتامول. ابتلاع 5 غ أو أكثر من الباراسيتامول قد يؤدي إلى تلف الكبد إذا كان المريض يعاني من عوامل خطورة: إذا كان المريض يستعمل علاج لمدى طويلة بأدوية تحفز انزيمات الكبد أو يستهلك بانتظام الايثانول بكمية زائدة أو إذا تم استنفاد الجلوتاثيون عند المريض.

الأعراض: أعراض الجرعة الزائدة من الباراسيتامول في ال 24 ساعة الأولى هي شحوب، غثيان، إقياء، فقدان الشهية الم في البطن. قد يصبح تلف الكبد واضح بعد 12-48 ساعة من الابتلاع.

العلاج: العلاج الفوري ضروري في تدبير فرط الجرعة من الباراسيتامول. ينبغي الأخذ بعين الاعتبار العلاج بالفحم المنشط إذا تم أخذ جرعة زائدة في حدود 1 ساعة. يمكن استخدام العلاج بال N أسيتيل سيستيئين بعد تناول الباراسيتامول ب24 ساعة.

طريقة الحفظ:

الأقراص: تحفظ في درجة حرارة لا تتجاوز 25 م°.

المعلق: يحفظ في درجة حرارة الغرفة أقل من 25 م°، محمياً من النور وبعيداً عن التجمد.

التعبئة:

الأقراص: علبة كرتونية تحوي 20 أو 500 قرص

المعلق: عبوة زجاجية تحتوي 60 أو 100 مل.

التعبئة :5 أمبولات
الشكل الصيدلاني : أمبول
الفئة العلاجية : المسكنات
الاستطباب : مسكن آلم غير أفيوني وخافض حرارة
التركيب :Paracetamol 150 mg. /2 ml.

التركيب : كل 1مل يحتوي 75ملغ باراسيتامول .

الخواص الدوائية والاستطباب :

يحتوي المستحضر على مادة باراسيتامول وهو خافض حرارة ومسكن للآلام الخفيفة إلى متوسطة الشدة .

يستعمل المستحضر حقناً عضلياً في معالجة الآلام المختلفة خاصة بعد العمليات الجراحية ولتخفيض الحرارة بمختلف أسباب منشئها .

والباراسيتامول مسكن لا يؤثر على تشكل البروستاغلاندينات مما يجعل استعماله

آمناً بالنسبة للمرضى المصابين بقرحات هضمية .

 مضادات الاستطباب والتحذيرات :

يعطى المستحضر بحذر للمرضى المصابين بقصور كلوي أو كبدي أو المرضى الذين يتناولون أدوية تؤثر على الكبد .

التأثيرات الجانبية :

يعتبر الباراسيتامول دواء جيد التحمل وقد ذكرت إمكانية حدوث بعض التفاعلات التحسسية وتذكر بعض التقارير أنه في حالات نادرة يمكن حدوث اضطرابات دموية .

التداخلات الدوائية والمخبرية :

– قد يؤدي إعطاء الباراسيتامول إلى تغير في نتيجة قياس حمض البول في الدم أو سكر الدم.

– يؤدي الباراسيتامول إلى زيادة العمر النصفي للكلورامفينيكول .

– تشير بعض الدراسات إلى أن الباراسيتامول يؤثر على استقلاب الوارفارين .

الجرعة والاستعمال :

حقناً عضلياً  75 – 375 ملغ تكرر حسب اللزوم بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات .

التعبئة :

– عبوة 5 أمبولات 2 مل .

– عبوة 5 أمبولات 5 مل .

الحفظ : يحفظ عند درجة حرارة أقل من 25 º م .

التعبئة :12 تحميلة
الشكل الصيدلاني : تحاميل
الفئة العلاجية : المسكنات
الاستطباب : مسكن آلم غير أفيوني وخافض حرارة
التركيب :Paracetamol 600 mg. + Pine oil 40 mg.
التعبئة :500 قرص
الشكل الصيدلاني : أقراص ملبسة بالفيلم
الفئة العلاجية :
Notice: Undefined variable: myindterm in /home/ibnhayyanpharm/public_html/wp-content/themes/manhal/template-parts/content-products.php on line 62
الاستطباب : مسكن آلم غير أفيوني وخافض حرارة
التركيب :Paracetamol 1000 mg.
التعبئة :20 قرص
الشكل الصيدلاني : أقراص ملبسة بالفيلم
الفئة العلاجية :
Notice: Undefined variable: myindterm in /home/ibnhayyanpharm/public_html/wp-content/themes/manhal/template-parts/content-products.php on line 62
الاستطباب : مسكن آلم غير أفيوني وخافض حرارة
التركيب :Paracetamol 1000 mg.
التعبئة :500 قرص
الشكل الصيدلاني : أقراص
الفئة العلاجية : المسكنات
الاستطباب : مسكن آلم غير أفيوني وخافض حرارة
التركيب :Paracetamol 500 mg.

التركيب و السواغات :

كل قرص هيامول 500 يحتوي:

  • مواد فعالة: باراسيتامول 500 ملغ.
  • سواغات: بوفيدون، وبريموجل، وميتيل بارابين، وبروبيل بارابين، ونشاء ذرة، وستيارات المغنيزيوم، وكروس كارميلوس الصوديوم، وتالك.

كل قرص هيامول 1000 ملبس بالفيلم يحتوي:

  • مواد فعالة: باراسيتامول 1000 ملغ (DC).
  • سواغات:

النواة: ستيارات المغنيزيوم، وكروس كارميلوس الصوديوم، وتالك.

الفيلم: هيبروميلوز، وتالك، وبولي ايتلين غليكول، وثنائي اوكسيد التيتانيوم.

كل 5مل هيامول معلق فموب تحتوي:

  • مواد فعالة: باراسيتامول 160 ملغ.
  • سواغات: سوربيتول، وغليسيرين، وميتيل بارابين، وبروبيل بارابين، وصمغ الكزانتان، واسبارتام ، وسكرين، وماء معالج، ونكهة الفريز، وصبغة حمراء.

آلية العمل:

تسكين الألم: يمكن أن يعمل الباراسيتامول عن طريق تثبيط اصطناع البروستاغلاندين في الجهاز العصبي المركزي (CNS) وبشكل أقل من خلال العمل محيطياً على إعاقة توليد دفعة الألم.

خافض للحرارة: من المحتمل أن الباراسيتامول يعطي معالجة مضادة للحمى عن طريق العمل مركزيا على المركز المنظم للحرارة في الوطاء لإنتاج توسيع أوعية محيطية مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم من خلال الجلد والتعرق و خسارة الحرارة .

الاستطبابات:

لعلاج الآلام الخفيفة إلى المعتدلة بما في ذلك الصداع، الشقيقة، الألم العصبي، ألم الأسنان، التهاب الحلق , آلام الدورة ,الأوجاع والآلام، التخفيف العرضي لآلم الروماتيزم و البرد والانفلونزا، الحمى، نزلات البرد المحمومة والحمى بعد التلقيح.

مضادات الاستطباب:

فرط الحساسية للباراسيتامول أو أي من المكونات.

التحذيرات والاحتياطات:

  • معدل ومدى امتصاص الباراسيتامول عند المسنين طبيعي ولكن نصف عمر البلازما أطول و تصفية الباراسيتامول أقل من البالغين .
  • ينصح بأخذ الحذر عند إعطاء الباراسيتامول لمرضى الاعتلال الكبدي الشديد أو الكلوي الشديد.مخاطر فرط الجرعة أكبر لدى المصابين بمرض كبدي كحولي غير تشمعي .
  • وينبغي نصح المرضى أن الباراسيتامول قد يسبب ردود فعل جلدية خطيرة. إذا حدث رد فعل جلدي مثل احمرار ، بثور أو طفح أو إذا ازداد سوء الأعراض الجلدية المتواجدة سابقا ينبغي على المريض التوقف عن الاستخدام والتماس المساعدة الطبية على الفور.
  • إذا كان التهاب الحلق شديد، أو استمر لأكثر من يومين أو ترافق أو تلته حمى، صداع، طفح، غثيان، إقياء، يجب على المريض مراجعة الطبيب فورا.
  • ينبغي على المريض عدم أخذ هذا الدواء مع أي منتج أخر يحتوي على باراسيتامول .
  • إذا استمرت الأعراض لأكثر من 3 أيام أو ساءت يجب استشارة الطبيب.
  • يجب التحدث إلى الطبيب على الفور إذا كان المريض بتناول كمية كبيرة من الباراسيتامول، لأن ذلك يمكن أن يسبب تلف كبدي خطير متأخر.
  • لا يعطى هذا الدواء للطفل لأكثر من 3 أيام دون أن استشارة الطبيب أو الصيدلي.
  • بسبب وجود السكروز والسوربيتول، ينبغي على المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الفركتوز، وسوء الامتصاص غلوكوز -جالاكتوز أو قصور أنزيم سكراز-إيزومالتاز عدم تناول هذا الدواء.
  • قد يسبب الإيثيل، بروبيل و ميثيل باراهيدروكسي بينزوات تفاعلات تحسسية .

التداخلات الدوائية:

  • كوليستيرامين: سرعة امتصاص الباراسيتامول تنخفض بالكوليسترامين. ولذلك، ينبغي عدم أخذه خلال ساعة واحدة في حال كان متطلبا تسكين الألم الأعظمي.
  • ميتوكلوبراميد ودومبيريدون: يزداد امتصاص الباراسيتامول بالميتوكلوبراميد ودومبيريدون.
  • وارفارين: قد يتعزز التأثير المضاد للتخثر للوارفارين والكومارينات الأخرى بالاستخدام المنتظم لفترة طويلة من الباراسيتامول مع زيادة خطر النزيف. الجرعات المتباعدة من الباراسيتامول ليس لها تأثير كبير.
  • كلورامفينيكول: يزداد تركيز الكلورامفينيكول في البلازما .
  • مضادات الفيروسات: قد يخفض الاستخدام المنتظم للباراسيتامول من استقلاب الزيدوفودين (زيادة خطر نقص العدلات).
  • قد يظهر المرضى الذين يأخذون الباربيتورات، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة والكحول تضاؤل ​​القدرة على استقلاب جرعات كبيرة من الباراسيتامول، قد يتطاول نصف عمر البلازما .
  • تناول الكحول المزمن يمكن أن يزيد من السمية الكبدية لفرط جرعة الباراسيتامول و قد يشارك في التهاب البنكرياس الحاد الذي تم تسجيله عند مريض واحد و الذي كان قد أخذ جرعة زائدة من الباراسيتامول.
  • استخدام الأدوية التي تحفز الإنزيمات الميكروسومية الكبدية ، مثل مضادات الاختلاج و مانعات الحمل الفموية ، قد تزيد من حجم استقلاب الباراسيتامول ، مما يؤدي إلى انخفاض تراكيز البلازما و معدل إطراح أسرع.

الحمل والإرضاع:

أظهرت الدراسات في الحمل البشري عدم وجود آثار سيئة بسبب الباراسيتامول المستخدم ضمن الجرعات الموصى بها، ولكن يجب على المريض اتباع نصيحة الطبيب فيما يتعلق باستخدامه.

يفرز الباراسيتامول في حليب الثدي ولكن ليس في كمية هامة سريريا. المعلومات المتاحة لا تعد الرضاعة مضاد استطباب.

الآثار الجانبية :

  • الآثار الضارة لللباراسيتامول نادرة. قد يحدث بشكل نادر جدا فرط احساسية وتفاعلات تأقية بما في ذلك طفح جلدي. قد تم الإبلاغ عن حالات نادرة جدا من تفاعلات جلدية خطيرة.
  • وكانت هناك تقارير من اعتلال دموي بما في ذلك نقص الصفيحات وندرة المحببات، ولكن هذه لم تكن لها علاقة سببية بالباراسيتامول.
  • تم الإبلاغ عن نخر كبدي مزمن في المريض الذي أخذ الجرعات العلاجية اليومية من الباراسيتامول لمدة عام تقريبا، وقد تم الإبلاغ عن تلف الكبد بعد ابتلاع اليومي لكميات مفرطة لفترات قصيرة.
  • السمية الكلوية بعد الجرعات العلاجية من الباراسيتامول غير شائع.
  • تم الإبلاغ نخر حليمي بعد الإعطاء لفترات مطولة.
  • قد تحدث ارتفاعات منخفضة للترانس أميناز عند بعض المرضى الذين يتناولون جرعات علاجية من الباراسيتامول. وهذه لاتكون مترافقة مع فشل كبدي، وعادة ما تزول باستمرار العلاج أو إيقاف الباراسيتامول.

الجرعة وطريقة الإعطاء :

من أجل ( 500 ملغ أو 1000 ملغ مضغوطات , مضفوطات ملبسة بالفيلم ):

  • البالغين ، المسنين و فوق 12 عاماً : 2 مضغوطتين500 ملغ أو مضغوطة واحدة 1000 ملغ كل 4 ساعات إلى 8 مضغوطات ل 500 ملغ و 4مضغوطات ل 1000 ملغ خلال 24 ساعة وذلك كحد أقصى .
  • الأطفال 6-12 سنة: نصف مضغوطة إلى مضغوطة واحدة (500 ملغ) كل 4 ساعات إلى 4 مضغوطات خلال 24 ساعة كحد أقصى
  • تحت 6 سنوات من العمر: ينبغي عدم إعطاءه.

من أجل 250ملغ / 5مل معلق :

  • للأطفال أقل من 6 سنوات من العمر: ينبغي عدم إعطاءه.
  • الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة :
    • 6-8 سنوات: 5 مل 4 مرات يوميا.
    • 8-10 سنوات : 7.5 مل 4 مرات يوميا
    • 10- 12 سنة : 10 مل 4 مرات يوميا

لا يعطى أكثر من 4 جرعات في أي 24 ساعة، يترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.

  • الأطفال بين 12-16 سنة: 10-15 مل تصل إلى 4 مرات في اليوم.
  • البالغين والأطفال فوق 16 سنة: 10-20 مل تصل إلى 4 مرات في اليوم.

من أجل 160ملغ / 5مل معلق :

  • الأطفال 2-3 سنوات من العمر: 5 مل كل 4 ساعات في حال استمرار الاأعراض ، لا يعطى أكثر من 5 مرات في 24 ساعة
  • أقل من سنتان: يجب استشارة الطبيب.

من أجل 120ملغ / 5مل معلق :

  • للتخفيف من الحمى بعد التلقيح في سن (2 و 3 و 4 أشهر): يمكن إعطاء 2.5 مل تصل إلى 4 مرات في اليوم بدءا من وقت التلقيح، لا يعطى أكثر من 4 جرعات في أي 24 ساعة، يجب ترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات، وإذا كان الطفل لا يزال يحتاج هذا الدواء بعد يومين من تلقي اللقاح يجب استشارة الطبيب.
  • من أجل الألم وغيرها من أسباب الحمى:

الأطفال أقل من شهرين من العمر: ينبغي عدم إعطاءه

عمر (2-3) أشهر: إذا كان الطفل يزن أكثر من 4 كغ وولد بعد 37 أسبوعا: 2.5 مل إذا لزم الأمر، بعد 4-6 ساعات، يعطى جرعة ثانية 2.5 مل ، يجب ترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات. لا يعطى أكثر من جرعتين .وذلك من أجل تشخيص الحمى التي قد تكون بسبب انتان خطير بسرعة. إذا كان الطفل لا يزال محموم بعد جرعتين، يجب التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي.

الأطفال بين 3 أشهر – 6 سنوات:

عمر 3 شهور – 6 شهور: 2.5 مل 4 مرات يوميا

عمر 6-24 شهر : 5 مل 4 مرات يوميا

سن 2-4 سنوات: 7.5 مل 4 مرات يوميا

سن 4-6 سنوات: 10 مل 4 مرات يوميا

لا يعطى أكثر من 4 جرعات في أي 24 ساعة، يجب ترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.

فرط الجرعة:

تلف الكبد ممكن عند البالغين الذين تناولو 10 غ أو أكثر من الباراسيتامول. ابتلاع 5 غ أو أكثر من الباراسيتامول قد يؤدي إلى تلف الكبد إذا كان المريض يعاني من عوامل خطورة: إذا كان المريض يستعمل علاج لمدى طويلة بأدوية تحفز انزيمات الكبد أو يستهلك بانتظام الايثانول بكمية زائدة أو إذا تم استنفاد الجلوتاثيون عند المريض.

الأعراض: أعراض الجرعة الزائدة من الباراسيتامول في ال 24 ساعة الأولى هي شحوب، غثيان، إقياء، فقدان الشهية الم في البطن. قد يصبح تلف الكبد واضح بعد 12-48 ساعة من الابتلاع.

العلاج: العلاج الفوري ضروري في تدبير فرط الجرعة من الباراسيتامول. ينبغي الأخذ بعين الاعتبار العلاج بالفحم المنشط إذا تم أخذ جرعة زائدة في حدود 1 ساعة. يمكن استخدام العلاج بال N أسيتيل سيستيئين بعد تناول الباراسيتامول ب24 ساعة.

طريقة الحفظ:

الأقراص: تحفظ في درجة حرارة لا تتجاوز 25 م°.

المعلق: يحفظ في درجة حرارة الغرفة أقل من 25 م°، محمياً من النور وبعيداً عن التجمد.

التعبئة:

الأقراص: علبة كرتونية تحوي 20 أو 500 قرص

المعلق: عبوة زجاجية تحتوي 60 أو 100 مل.

الفئات العلاجية