info@ibnhayyanpharma.com
التعبئة :30 قرص
الشكل الصيدلاني : أقراص ملبسة بالفيلم مديدة التأثير
الفئة العلاجية : الأدوية العصبية
الاستطباب : مضاد اكتئاب وعامل مساعد للإقلاع عن التدخين
التركيب :Bupropion HCl 150 mg.

التركيب : كل مضغوطة تحتوي على 150 ملغ بوبروبيون هيدروكلورايد .

الخواص الدوائية :

بانسموك (بوبروبيون هيدروكلورايد)  دواء غير نيكوتيني يستعمل في المساعدة على إيقاف التدخين و هو لا ينتمي إلى الأدوية الأخرى الحاوية على النيكوتين و التي تستعمل في حالات الإدمان على التدخين . يحتوي بانسموك على المركب الفعال بوبروبيون و هو مثبط ضعيف نسبياً لعملية قبط النورابينفرين ، السيروتونين ،  و الدوبامين من قبل العصبونات و هو لا يثبط المونو أمين أوكسيداز ، و الآلية التي يعمل من خلالها على تحسين قدرة المرضى على الامتناع عن التدخين غير معروفة و لكن يفترض بأنه يعمل على ذلك بالتوسط في الآليات النورأدرنرجية و/أو الدوبامينية .

 

الاستطبابات :

– يستعمل بانسموك في المساعدة على إيقاف التدخين .

مضادات الاستطبابات :

لا يعطى بانسموك في الحالات التالية :

– المرضى الذين لديهم اضطرابات اختلاجية .  .

– المرضى الذين يعالجون بأدوية أخرى تحتوي على بوبروبيون .

– المرضى الذين لديهم أو شخصت لديهم سابقاً حالات نهام أو قهم عصبي بسبب إمكانية حدوث حالات اختلاجية .

– المرضى الخاضعين لإيقاف مفاجئ عن تناول الكحول أو المهدئات (مثل البنزوديازيبينات).

– لا يعطى بانسموك مع مثبطات المونوأمين أكسيداز (MAO) و لكن عند الحاجة لذلك يمكن إعطاء بانسموك بعد 14 يوم على الأقل من التوقف عن استعمال مثبطات MAO .

– لا يعطى بانسموك للمرضى الذين لديهم حساسية تجاه بوبروبيون.

تحذيرات :

– يترافق استعمال بوبروبيون بإمكانية حدوث اختلاجات معتمدة على الجرعة لذا يجب على الأطباء عدم إعطاء جرعات أعلى من 300 ملغ/يوم لإيقاف التدخين .

تتعلق أيضاً إمكانية حدوث الاختلاجات بعوامل أخرى ترتبط  بحالة المريض و وضعه السريري و استعماله لأدوية أخرى مع بانسموك . لذا يجب الأخذ بالاعتبار  هذه العوامل عند العلاج ببانسموك .

– يمكن الإقلال من إمكانية حدوث الاختلاج من خلال : عدم تجاوز 300 ملغ يومياً ، تقسيم الجرعة الكلية إلى عدة جرعات (150 ملغ مرتين يومياً) ، عدم تجاوز 150 ملغ في الجرعة الواحدة.

– من العوامل التي تزيد إمكانية حدوث نوبات اختلاجية باستعمال بوبروبيون :

رض سابق على الرأس ، ورم في الجهاز العصبي المركزي ، وجود تشمع شديد في الكبد و استعمال أدوية تخفض من عتبة الاختلاج .

وضع المريض السريري : من الظروف التي تترافق بزيادة إمكانية النوبات الاختلاجية : الافراط في شرب الكحول و المهدئات (مثل البنزوديازيبينات)، الاعتياد على الافيونات أو الكوكائين أو المنبهات و كذلك مرضى السكر يالمعالجين بخافضات السكر الفموية أو الانسولين .

من الأدوية التي تخفض عتبة الاختلاج : مضادات الذهان ، مضادات الاكتئاب ، الثيوفيللين ، الستيروئدات الجهازية .

– يعطى بانسموك بحذر شديد لمرضى تشمع الكبد و يفضل إنقاص عدد مرات إعطاء الدواء.

احتياطات :

يجب على المريض إيقاف الدواء و استشارة الطبيب في حال حدوث ارتكاسات تحسسية أو تأقية (مثل : طفح جلدي ، حكة ، ألم صدري ، وذمة ، قصر النفس) .

– قد يسبب بانسموك حدوث أرق و يمكن الإقلال من ذلك بتجنب إعطاء جرعات قبل النوم و عند الضرورة يمكن إنقاص الجرعة .

– أظهرت بعض الدراسات حدوث علامات نفسية عصبية عند إعطاء بوبروبيون لمرضى لديهم اكتئاب و من هذه العلامات : هلوسات و أوهام ، ذهان ، اضطراب التركيز و تشوش ذهني ، و في بعض الحالات تزول هذه العلامات بإنقاص الجرعة أو بسحب الدواء .

– ذكر حدوث حالات ارتفاع ضغط بعضها شديد و استدعى المعالجة عند إعطاء بوبروبيون لوحده أو بالمشاركة مع المعالجات الأخرى البديلة للنيكوتين لذلك يفضل مراقبة ضغط الدم عند إعطاء بانسموك مع معوضات النيكوتين .

– يجب أخذ الحذر عند إعطاء بانسموك لمرضى لديهم احتشاء قلب حديث .

– يجب أن يستعمل بحذر شديد عند المرضى الذين لديهم اعتلال كلوي أو كبدي و يفضل الإقلال من عدد مرات إعطاء الدواء .

التداخلات الدوائية :

– يجب أخذ الحذر عند إعطاء بانسموك مع أدوية تستقلب بنظام CYP2D6 و منها مضادات الاكتئاب (مثل نورتريبتيلين ، ايميبرامين ، ديسيبرامين ، باروكسيتين ، فلوكسيتين ، سيرترالين) ، مضادات الذهان (مثل: هالوبيريدول ، ريسبيريدون ، ثيوريدازين) ، حاصرات بيتا (مثل: ميتوبرولول) ، و نمط 1C من مضادات اللانظمية (مثل بروبافينون ، فليكائينيد) . و يفضل البدء بالحد الأصغري لمجال الجرعة للدواء المرافق عند هذه المشاركة .

– أظهرت الدراسات على الحيوانات أن الفينيلزين (مثبط MAO) يمكن أن يزيد الانسمام الحاد بالبوبروبيون .

– يجب اخذ الحذر عند إعطاء بانسموك لمرضى يعالجون بالليفودوبا أو أمانتادين لذا يفضل البدء بجرعات صغيرة و زيادة الجرعة تدريجياً .

– يعطى بانسموك بحذر شديد مع الأدوية التي قد تخفض عتبة الصرع مثل مضادات الذهان و مضادات الاكتئاب و الثيوفيللين والستيروئيدات الجهازية .

– يجب مراقبة ضغط الدم عند المرضى الذين يستخدمون بانسموك بالإضافة إلى معيضات النيكوتين و منها NTS .

– يمكن للتغيرات الفيزيولوجية الناتجة عن إيقاف التدخين أن تغير من الحرائك الدوائية لبعض الأدوية المرافقة و قد يتطلب ذلك تعديلاً في جرعتها .

– يجب الإقلال من شرب الكحول خلال فترة المعالجة ببانسموك و يفضل تجنب شربه .

الاستعمال خلال الحمل : (صنف B) :

لا يستعمل هذا الدواء خلال الحمل إلا عند الضرورة الملحة .

الاستعمال في الإرضاع :

يفرز بوبروبيون و مستقلباته في حليب الأم و يمكن أن يسبب تأثيرات جانبية خطيرة للرضيع لذلك يجب اتخاذ قرار إما بإيقاف الإرضاع أو بإيقاف الدواء آخذين بالحسبان ضرورة الدواء للأم .

التأثيرات الجانبية :

 

– أكثر الآثار الجانبية شيوعاً والتي قد تتسبب بإيقاف المعالجة تتضمن : اضطرابات في الجهاز العصبي ، رجفانات ، طفح و اضطرابات جلدية . أما أكثر التأثيرات الجانبية ملاحظة باستعمال بانسموك هي جفاف فم و أرق .

– من التأثيرات الأخرى الممكن مشاهدتها : ارتكاسات تحسسية ، توهج ، ارتفاع ضغط ، زيادة الشهية – قمه ، ألم عضلي ، دوار ، رجفان ، التهاب قصبات ، حكة ، وهن ، حمى ، صداع ، عسر هضم ، نفخة ، إقياء ، هياج ، اكتئاب ، تعرق ، تشوش رؤية ، إلحاح بولي .

– يعتبر بانسموك من الأدوية ذات الإمكانية الضعيفة لإحداث سوء استخدام أو فرط استعمال من المرضى لكن يجب الأخذ بالحسبان إمكانية حدوث اعتياد على الدواء عند الرغبة في إدراجه ضمن خطة إيقاف التدخين .

الجرعة والاعطاء :

– الجرعة المطلوبة من بانسموك ، 300 ملغ/يوم ( و هي الجرعة القصوى) تعطى 150 ملغ مرتين يومياً . في بداية المعالجة يعطى 150 ملغ يومياً لمدة ثلاثة أيام ثم تزاد الجرعة للوصول للجرعة المطلوبة 300 ملغ/يوم و يفضل أن تعطى الجرعات بفاصل لا يقل عن 8 ساعات كما يجب عدم إعطاء جرعات أعلى من 300 ملغ/يوم .

– يجب البدء بإعطاء بانسموك والمريض ما يزال يدخن حيث أن الدواء يحتاج لمدة أسبوع على الأقل للوصول إلى مستويات ثابتة في الدم  للبوبروبيون . يجب على المريض أن يحدد تاريخاً لإيقاف التدخين خلال الأسبوعين الأولين للمعالجة و يفضل عادة في الأسبوع الثاني و تستمر المعالجة لمدة 7 – 12 أسبوع و المعالجة الأطول من ذلك تحدد حسب المخاطر و المنافع العائدة على المريض. في حال لم يحرز أي تقدم ملحوظ باتجاه إيقاف التدخين في الأسبوع السابع فالأغلب أنه لن يستفيد من هذه المحاولة و يفضل إيقاف المعالجة و على العكس يفضل المتابعة في العلاج  في حال نجح المريض في إيقاف التدخين بعد 7 – 12 أسبوع .

لا داعي لإنقاص الجرعة تدريجياً عند إيقاف المعالجة ببانسموك .

– الاعتياد على التدخين حالة مزمنة لذلك قد يحتاج بعض المرضى معالجة مستمرة و أظهرت النتائج السريرية فعالية العلاج المحافظ ببانسموك 300 ملغ/يوم لمدة تصل إلى 6 أشهر .

– يمكن في بعض الحالات إعطاء بانسموك مع العلاج الجلدي (نيكوتين عبر الأدمة) كمشاركة لإيقاف التدخين .

التعبئة : علبة تحتوي على 20 أو 30 قرص ملبس بالفلم .

الحفظ : تحفظ بدرجة حرارة 20 – 25 ْ م .

الفئات العلاجية


Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/ibnhayyanpharm/public_html/wp-includes/functions.php on line 4669

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/ibnhayyanpharm/public_html/wp-includes/functions.php on line 4669